الرئيسية » ملفات » دورة الفلاش |
2012.09.16, 9:28 PM | |
السؤال الاول : ماهو برنامج الفلاش ؟؟——————————————— برنامج الفلاش هو برنامج لعمل العروض والحركات انتجته شركة ماكروميديا Macromedia واشهر صيغة للملفات المنتجة من الفلاش تصبح بامتداد swf وتعني shockwave file وبعدها انتجت عدة برامج تعتمد في عروضها على هذا الامتداد لصغر حجمه مقارنة بالـ mov والـ Gif والـ avi و الصيغ الاخرى الهائلة الحجم . ومن هذه البرامج ما يعتمد البعدين 2D والثلاثة ابعاد 3D .. ——————————————————- برامج الثري دي كثيرة منها swift 3d وبرنامج Plasma 3d وبرنامج 3d Flash Animator ——————————————————————– ——————————————————————- بسبب تعقيد وطول الوقت المستهلك في عمل تأثير على نص في برنامج الفلاش قامت عدة شركات بانتاج برامج تعمل تأثيرات جاهزة على النصوص طريقتها سهلة للغاية مجرد كتابة النص واختيار التأثير من قائمة منسدلة . اما عن طريقة ادراجه في الفلاش فهو نفس طريقة ادراج التأثيرات الثلاثية ابعاد.في السؤال الثالث. ——————————————————————- يوجد عدة برامج تقوم بهذا الغرض واشهرها الوسيط والرسام وTo 3D .. وقد جمعها ابو رشيد في برنامج واحد ولكن يشترط ان تكون جميع خطوط البرامج موجودة لديك .. طريقة وضع الخطوط .. فك الضغط عن الملفات وانسخ ما بداخلها وضعها في مجلد الخطوط عن طريق لوحة التحكم > مجلد الخطوط .. او control panel >fonts طريقة الكتابة : افتح برنامج ابو رشيد وهذه واجهة البرنامج .. اكتب على اليمين الكتابة التي تريد .. ثم اضغط ايقونة البرنامج الذي تريد استخدامه . ستظهر الكتابة على اليسار باحدى خطوط هذا البرنامج كما في هذه الصورة الان انسخ الكتابة التي على اليسار واحفظ أي ايقونة ضغطت. حتى يمكنك التمييز بين الخطوط عندما تنقلها للفلاش . الان اذهب للفلاش واختر اداة النص والصق الذي نسخته بالضغط على الزر الايمن ثم paste ستجد ان الخط تغير وطلعت كتابة غير مفهومة وهنا تستطيع تغييرها عن طريق تظليل الكتابة ثم الذهاب الى خصائص الكتابة وتغيير الخط كالتالي مع ملاحظة ان الخطوط هي كالتالي .. الخطوط التي تبدأ بـ AYM هذه خطوط الوسيط وهو الايقونة الاولى من اليمين ( ملاحظة قد تكتب كتابة ما وعندما تضغط احد الايقونات تصبح الكتابة فيها مربعات . هذا لا يهم فقط انسخ الكتابة والصقها بالفلاش واعرف بأي ايقونة ضغطت واختر الخط المناسب لها وتضبط ان شا الله) ———————————————————— اختر اداة السهم الاسود ثم اضغط خارج اطار العرض ضغطة واحدة ( يعني اضغط على المساحة الرمادية). ثم اضغط على نافذة properties ستجد زر اسمه size اضغط عليه ثم اختر العرض والارتفاع لعملك مع العلم ان عرض شاشة الكمبيوتر الشخصي تكون في العادة 800×600 ———————————————————– الـ frame : وتعريفه اللغوي الاطار . لكن هنا نتستطيع ان نشبهه بورق الرسم في افلام الكرتون فتلاحظ ان الفلم عبارة عن عدد من الاوراق يتم سردها بسرعة وبطريقة متتابعة .. والرسم الموجود في كل ورقة عبارة عن امتداد للحركة التي قبلها حتى تبين لنا الحركة التتابعية للشكل . فنراه كأنه يتحرك . ( هذه الفكرة باختصار للفريم ) . لـ Key frame : الكي فريم ( وهو الفريم الرمادي الذي يوجد فيه نقطة سوداء ) هو عبارة عن نقطة تتغير فيها المكونات للفلم الفلاشي سواء بالزيادة او بالنقصان او بتغيير شكل معين .. وتستطيع ان تحول الـ frame الى key frame عن طريق الضغط على F6 او اضغط على الفريم بالزر الايمن واختر insert key frame . وهذا الشكل سنقيم عليه الشرح هذا هو الـ TimeLine او مانسميه بخط الزمن وهو الذي يتحكم بالحركات والتوقيت نجد هنا في الاعلى الارقام .. وتعني الاطارات وهي الـ frames توضيح الفريمات : 2- الفريم الابيض وبداخله مربع ابيض .. هذا الفريم هو نهاية حد الفريم الابيض ذو الدائرة البيضاء .. يعني هذا .. ان في هذه الطبقة وعند هذا الفريم انتهت الخواص التي يوفرها لك الفريم ذو الدائرة البيضاء . يعني ان هذه الطبقة فارغة حتى وصلنا لهذا الفريم و لو اتيت الى الفريم ذو الدائرة ورسمت فيه شيئا او ادرجت فيه صورة . سينقلب لونها الى رمادي بداخله دائرة سوداء وسوف تتأثر جميع الاطارات ( سيصبح لونها رمادي)على هذه الطبقة حتى تصل الى الفريم ذو المربع .. 3- الفريم الرمادي الذي بداخله دائرة سوداءKeyframe : هذا الفريم كما شرحت في الفقرة السابقة هو فريم يحتوي على محتوى بداخله وتستطيع جعله بهذاالشكل بالضغط على F6 حتى يصبح blank key frame ثم رسم شي او ادراج شي . ——————————————————————- كما قلنا في السابق ان هذه الاطارات هي كالاوراق لراسمي افلام الكرتون .. في العادة افلام الكرتون تسرد ثلاثين ورقة متتابعة وبحركة سريعة لتعرض لنا ثانية واحدة فقط من هذا الفلم . وقد تصل الى 60ورقة لتعرض لنا ثانية واحدة . .. وبالعودة الى الفلاش لو اردنا عمل ثانية واحدة فقط نحتاج الى عدد من الفريمات نحددها نحن .. .. وكلما كبر العدد كلما اصبح العمل اكثر سلاسة وانعم في حركته . وهذا العدد نتحكم فيه بحسب عرضنا وفي الغالب تكون 30 او 40 .. او قريبه من هذين العددين .. وبطريقة رياضية نستطيع الاستفادة من هذا المعدل فمثلا لو كان لدينا عمل يتكون من 40 فريم .. فبالنظر الى هذا المعدل وهو 30 fps نستطيع حساب زمن الفلم كالاتي : وبدون دوخة راس البرنامج يحسبها لك تلقائيا . تجد ثلاثة ارقام كما في الصورة السابقة الاول من اليسار يخبرك برقم الفريم الذي تعمل فيه اما الثاني فهو الذي تكلمت عنه قبل قليل وتستطيع تغييره بالضغط دبل كلك عليه . اما الثالث فهوالزمن اللازم ليصل الفلم من البداية حتى هذا الفريم ( اقصد الفريم رقم 19 ) . وتستطيع حساب مدة الفلم او أي حركة بواسطة المؤشر الاحمر بتحريكه الى أي فريم وسوف ترى النتائج . وهذا المبدأ مفيد لمن يضيفون الاصوات ويريدون التوافق بين الصوت والحركة .. فمثلا لدينا مقطع موسيقي تبلغ مدته دقيقة وثلاث ثواني . فكم احتاج من فريم حتى اغطي جميع الاغنية : ——————————————————————– الصيغ التي يقبلها الفلاش هي : mp3 و wave ويجب ان يكون التردد في كليهما يبلغ 44100 Hz اما عن كيفية اضافة مقطع صوتي الى الفلاش : فهو عن طريق قائمة File >Import to library وهذا يدل على وجود مقطع صوتي في هذه الطبقة ———————————————————– نعم يمكن ذلك فبرنامج الفلاش يحتوي على معالج صوتي متقدم .. تستطيع بواسطة عمل ما يحلو لك من ضغط لملف الصوت الى أي تردد تريد و نوع الضغط كذلك . —————————————————————— يتم ذلك عن طريق بعض البرامج ومن اشهرها واكفأها برنامج streambox v2.009 الشهير | |
مشاهده: 348 | تحميلات: 0 | الترتيب: 0.0/0 |
مجموع التعليقات: 0 | |