أهلاً بك, ضيف! التسجيل RSS

Pencil Plus

الخميس, 2025.09.11
الرئيسية » ملفات » دورة الفلاش

Adobe Flash فلاش 2
2012.09.16, 9:35 PM

السؤال الثاني عشر : ماهي الطبقات( layers) وماهي فوائدها ؟؟
—————————————————
توجد الطبقات في خط الزمن ( timeline) وكل طبقة تحتوي على خط زمن لها مختص فيها . فستطيع ادراج موفي كليب في هذه الطبقة او انك ترسم شئ في هذه الطبقة وتتحكم في تحركه .. او صورة ..وغير ذلك
طريقة اضافة طبقة هو بالضغط بالزر الايمن على احد الطبقات التي تريد ان تكون الطبقة الجديدة فوقها ثم اختر insert layer تستطيع تسمية الطبقة بالضغط عليها بالزر الايسر دبل كلك . وكتابة اسمها .
المهم حاول ان يكون كل عنصر من عناصر عرضك مستقل في طبقة . ( الا ما دعت الحاجة التصميمية له )

وترتيب الطبقات في الظهور الاعلى فالاعلى يعني لو كان عندك مربعين واحد منهم احمر في طبقة لوحده والثاني ازرق وفي طبقة لوحده . وموضوعين فوق بعض بالضبط .. فالمربع الذي في الطبقة العليا هو الذي سيظهر …….. واذا كنت تريد للاسفل ان يظهر فقط اسحب الطبقة وضعها فوق الاخرى .. وهكذا . تفهم المبدأ

في بعض الاحيان تريد اقفال الطبقة لكي لا يتغير محتواها او يشوه من دون قصد منك .. فالطريقة هي الضغط بالزر الايسر على النقطة الاولى من اليسار ضغطة واحدة وتقفل الطبقة كما في الصورة ( ولا تستطيع عمل شئ لأي عنصر من العناصر الموجودة في هذه الطبقة الا بعد فتحها )

اما بالنسبة للنقطة الثانية والتي تتبع العين .. فائدتها انه بعض الاحيان تكون بعض العناصر تعلو الاخرى ولا تستطيع مشاهدة العناصر السفلية فتضغط على هذه النقطة التي تكون اسفل العين حتى يختفي الشكل وترى ما تحته .

بالنسبة للمربع الذي على اليمين فعند الضغط عليه يختفي الشكل ولكن تبدو لك اطرافه حتى تعرف اين هو بالضبط . ( يعني مثل وظيفة العين لكن هنا تستطيع رؤية الاطراف )

——————————————————————-
السؤال الثالث عشر : كيفية التحويل الى Graphic وما الفائدة منه ؟؟؟
——————————————————————–
التحويل الى Graphic يتم عن طريقة رسم الشكل والضغط عليه حتى يتحدد ثم الضغط على F8 ثم اختيار Graphic وكتابة اسم له ثم الضغط على موافق .. كما في الصورة التالية ..

ولنضرب مثلا للفائدة منه .. مثلا تريد ان ترسم سماء ممتلئة بالنجوم .. فهل من المعقول ان ترسمها جميعها .. ؟؟!!
ارسم نجمة واحدة ثم احفظها على صيغة Graphic وسوف تجدها في المكتبة ctrl+L الان اسحب هذا الشكل الى ساحة العمل اسحب العدد الذي تريد في المكان الذي تريد .. فلن يتغير حجم الفلاش بكثرتها اذا كانت محفوظة على اساس انها Graphic .

وتستطيع التحكم في حجمه عن طريق الضغط عليه ثم الضغط على الاداة Transform

بعد الضغط على هذه الاداة ستجد ان الشكل قد احيط بثمان نقاط اذا كنت تريد تغيير الحجم اذهب الى احدها واستمر بالضغط بالماوس على احدها واسحب داخلا او خارجا . اما بالنسبة اذا كنت تريد النسبة بين الطول والعرض ان تكون ثابته اضغط Shift وانت تحرك المؤشر سوف تجد ان الشكل يصغر ويكبر بالنسبة الى مرجعه او محوره . ( سوف اشرح المحور او المرجع في السؤال الرابع عشر)

او اذا كنت تريد بالدقة تستطيع الضغط على العنصر بالزر الايمن ثم اختيار Panels>Transform
ستظهر لك نافذة صغيرة اكتب فيها نسبة التصغير او التكبير الذي تريده

اما بالنسبة لكلمة constrain فاذا كانت معلمة بعلامة صح .. فمعناه ان النسبة بين الطول والعرض لن تتغير .
يعني لوغيرت في العرض راح يتغير الطول تلقائيا معاه .. لكن لو حذفت علامة الصح فيكون كل واحد مستقل.
بالنسبة للتصغير .. ادخل نسبة اقل من 100
بالنسبة للتكبير ادخل نسبة اكبر من 100
وهذا واضح بس للتذكير 

الخانات الباقية هي لتغيير زاوية العنصر بالدقة .. فقط اكتب رقم الزاويه من 0 الى 360 درجة وسوف يتغير دورانه ..

كذلك الـ Graphic يعطينا السماحية في بعض التأثيرات كتأثيرات الالوان Tint و الـ Alpha وغيرها وسوف اتطرق لها مستقبلا ان شا الله .

—————————————————————–
السؤال الرابع عشر : ماهو عمل الـ Registration المحدد في الصورة السابقة ؟؟
——————————————————————

الـ Registration وظيفته هو وضع محور او نقطة اساس للشكل سواء كان زر او Graphis او Movie Clip .. ونجد ان المحاور الرئيسية ثمانية فقط . .. ولكن قد تستطيع وضعها في أي مكان تريد . ( ساخبركم فيم بعد )

اما عن طريقة وضعها فهو عند التحويل الى هذه العناصر ( Button-Graphic-movie Clip ) وقبل الضغط على موافق حدد المحور الذي يناسبك ..
وغالبا هذه تفيد عن عمل دوران على شكل ما .
وهذا مثال بالصور على منطق هذه الوظيفة .

سوف ارسم مثلث ثم اضع الـ Registration في المنتصف

هذا المربع وبعد ان وضعت المحور في الوسط . سنجد ان الدائرة القسمة الى ارباع قد اتت في المنتصف وهذا يعني ان المحور في المنتصف . سأريكم التأثير والفرق بين هذه المحاور .. الان اضغط اداة الـ Transform( اشرت اليها سابقا )
عند محاولة تتغير الحجم بواسطة تلك الاداة ,,( والضغط على shift ) لكي نحافظ على تناسب الابعاد نحد ان الشكل ينكمش الى داخله ( الى المرجع او المحور )

ولو عملنا دروان لهذا الشكل سيدور حول محوره كما في الشكل التالي :

اما لو وضعنا المرجع او المحور في احد الزوايا مثل هذا الشكل سيصبح المرجع في الزاوية

ولو عملنا له دوران سيدور حول هذا المحور ..

اما لو اردنا تحريك هذا المحور او المرجع تحريكا حرا .. فبواسطة اداة Transform واذا ضغطتها سيتحدد الشكل الان اذهب الى المحور واضغط عليه ثم حركه كيفما تريد .

الان سوف يتبين لكم فائدة هذا المحور ..

لدينا حرف الـ P واريده ان يدور حول عموده الذي في الاسفل فالطريقة انني اكتب الحرف ثم اضغط عليه ثم اضغط على F8 ثم اختار نقطة المرجع في الاسفل والمنتصف كما هو موضح في الصورة

الان استطيع عمل دوران للحرف على محوره ليعطيني شكلا افضل مثل هذا .. ( او استطيع تغييره حيثما اريد )

مثل هذا العرض







———————————————————-
السؤال الخامس عشر : كيفية وضع الازرار وطريقة عملها ؟؟
————————————————————

طريقة وضع الزر طريقة سهلة للغاية وتتلخص في رسم الشكل او ادراج الصورة التي تريد ثم الضغط عليها لتحديدها ثم الضغط على F8 او اختيار Insert>convert to symbol ثم اختيار button ثم اضغط على Ok وبذلك اصبح لديك زر . اما عن طريقة عمله ..
اضغط على هذا الزر دبل كلك حتى تصبح كالاتي

undefined

الان نحن في خصائص الزر تجدون في الاعلى اربع فريمات يهمنا منها :
Up: وتعني الشكل الخارجي للزر .
Over: وتعني وضع الزر عند مرور الماوس عليه .
Down: وتعني وضع الزر في حالة الضغط عليه .

اما عن طريقة تغيير الشكل فهو ببساطة اضغط على الفريم الذي تريد ثم اضغط F6 ثم اضغط على الزر وغير الخصائص من لون او شكل او غيره ..

الفئة: دورة الفلاش | أضاف: maisereem
مشاهده: 185 | تحميلات: 0 | الترتيب: 0.0/0
مجموع التعليقات: 0
إضافة تعليق يستطيع فقط المستخدمون المسجلون
[ التسجيل | دخول ]