الرئيسية » ملفات » دورة الفلاش |
2012.09.16, 9:35 PM | |
السؤال الثاني عشر : ماهي الطبقات( layers) وماهي فوائدها ؟؟ وترتيب الطبقات في الظهور الاعلى فالاعلى يعني لو كان عندك مربعين واحد منهم احمر في طبقة لوحده والثاني ازرق وفي طبقة لوحده . وموضوعين فوق بعض بالضبط .. فالمربع الذي في الطبقة العليا هو الذي سيظهر …….. واذا كنت تريد للاسفل ان يظهر فقط اسحب الطبقة وضعها فوق الاخرى .. وهكذا . تفهم المبدأ في بعض الاحيان تريد اقفال الطبقة لكي لا يتغير محتواها او يشوه من دون قصد منك .. فالطريقة هي الضغط بالزر الايسر على النقطة الاولى من اليسار ضغطة واحدة وتقفل الطبقة كما في الصورة ( ولا تستطيع عمل شئ لأي عنصر من العناصر الموجودة في هذه الطبقة الا بعد فتحها ) اما بالنسبة للنقطة الثانية والتي تتبع العين .. فائدتها انه بعض الاحيان تكون بعض العناصر تعلو الاخرى ولا تستطيع مشاهدة العناصر السفلية فتضغط على هذه النقطة التي تكون اسفل العين حتى يختفي الشكل وترى ما تحته . بالنسبة للمربع الذي على اليمين فعند الضغط عليه يختفي الشكل ولكن تبدو لك اطرافه حتى تعرف اين هو بالضبط . ( يعني مثل وظيفة العين لكن هنا تستطيع رؤية الاطراف ) ——————————————————————- ولنضرب مثلا للفائدة منه .. مثلا تريد ان ترسم سماء ممتلئة بالنجوم .. فهل من المعقول ان ترسمها جميعها .. ؟؟!! وتستطيع التحكم في حجمه عن طريق الضغط عليه ثم الضغط على الاداة Transform بعد الضغط على هذه الاداة ستجد ان الشكل قد احيط بثمان نقاط اذا كنت تريد تغيير الحجم اذهب الى احدها واستمر بالضغط بالماوس على احدها واسحب داخلا او خارجا . اما بالنسبة اذا كنت تريد النسبة بين الطول والعرض ان تكون ثابته اضغط Shift وانت تحرك المؤشر سوف تجد ان الشكل يصغر ويكبر بالنسبة الى مرجعه او محوره . ( سوف اشرح المحور او المرجع في السؤال الرابع عشر) او اذا كنت تريد بالدقة تستطيع الضغط على العنصر بالزر الايمن ثم اختيار Panels>Transform اما بالنسبة لكلمة constrain فاذا كانت معلمة بعلامة صح .. فمعناه ان النسبة بين الطول والعرض لن تتغير . الخانات الباقية هي لتغيير زاوية العنصر بالدقة .. فقط اكتب رقم الزاويه من 0 الى 360 درجة وسوف يتغير دورانه .. كذلك الـ Graphic يعطينا السماحية في بعض التأثيرات كتأثيرات الالوان Tint و الـ Alpha وغيرها وسوف اتطرق لها مستقبلا ان شا الله . —————————————————————– الـ Registration وظيفته هو وضع محور او نقطة اساس للشكل سواء كان زر او Graphis او Movie Clip .. ونجد ان المحاور الرئيسية ثمانية فقط . .. ولكن قد تستطيع وضعها في أي مكان تريد . ( ساخبركم فيم بعد ) اما عن طريقة وضعها فهو عند التحويل الى هذه العناصر ( Button-Graphic-movie Clip ) وقبل الضغط على موافق حدد المحور الذي يناسبك .. سوف ارسم مثلث ثم اضع الـ Registration في المنتصف هذا المربع وبعد ان وضعت المحور في الوسط . سنجد ان الدائرة القسمة الى ارباع قد اتت في المنتصف وهذا يعني ان المحور في المنتصف . سأريكم التأثير والفرق بين هذه المحاور .. الان اضغط اداة الـ Transform( اشرت اليها سابقا ) ولو عملنا دروان لهذا الشكل سيدور حول محوره كما في الشكل التالي : اما لو وضعنا المرجع او المحور في احد الزوايا مثل هذا الشكل سيصبح المرجع في الزاوية ولو عملنا له دوران سيدور حول هذا المحور .. اما لو اردنا تحريك هذا المحور او المرجع تحريكا حرا .. فبواسطة اداة Transform واذا ضغطتها سيتحدد الشكل الان اذهب الى المحور واضغط عليه ثم حركه كيفما تريد . الان سوف يتبين لكم فائدة هذا المحور .. لدينا حرف الـ P واريده ان يدور حول عموده الذي في الاسفل فالطريقة انني اكتب الحرف ثم اضغط عليه ثم اضغط على F8 ثم اختار نقطة المرجع في الاسفل والمنتصف كما هو موضح في الصورة الان استطيع عمل دوران للحرف على محوره ليعطيني شكلا افضل مثل هذا .. ( او استطيع تغييره حيثما اريد ) مثل هذا العرض طريقة وضع الزر طريقة سهلة للغاية وتتلخص في رسم الشكل او ادراج الصورة التي تريد ثم الضغط عليها لتحديدها ثم الضغط على F8 او اختيار Insert>convert to symbol ثم اختيار button ثم اضغط على Ok وبذلك اصبح لديك زر . اما عن طريقة عمله .. الان نحن في خصائص الزر تجدون في الاعلى اربع فريمات يهمنا منها : اما عن طريقة تغيير الشكل فهو ببساطة اضغط على الفريم الذي تريد ثم اضغط F6 ثم اضغط على الزر وغير الخصائص من لون او شكل او غيره .. | |
مشاهده: 185 | تحميلات: 0 | الترتيب: 0.0/0 |
مجموع التعليقات: 0 | |